منكاورع او منقرع: مامعنى اسمه؟ وكم امتدت فترة حكمه؟

تمثال الملك منقرع

ما معنى اسم منكاورع؟

خامس فراعنة الأسرة الرابعة هو إبن الملك خفرع وإسمه يعني (طويل العمر بقوة رع ) تزوج الأميرة (خام عرنبتي) الثانية.

بعض الكتاب يحددون فترة حكمه من ( 2532 ق.م إلى 2504 ق.م ) وبردية تورين تقول أنه حكم 18 سنة وهى الأصح لعدم إكتمال تماثيله بني ثالث أكبر أهرامات الجيزة وبنى هرمه بجانب هرمين لأبوه وجده و إرتفاع هرمه 66 متر وتميز عهده بالحرية أكثر من عهد أبوه وجده.

هيرودوت كتب أن منكاورع هو إبن خفرع ، وقد خفف هذا الملك المعاناه التى سببها حكم والده لسكان مصر القديمة كتب أيضآ هيرودوت أن (من كاو رع ) عانى مشاكل كثير منها أن إبنته الوحيدة ماتت فى حياته و هيرودوت كتب أن جثتها كانت مدفونه فى تابوت خشب على شكل آبيس و التابوت ظل موجود إلى أيام هيرودوت وتم إكتشافه وقتها.

منقرع و زوجته

ماذا يوجد داخل هرم منقرع؟

هرم من كاو رع هو تالت و اصغر اهرامات الجيزه المشهوره و موجود على هضبة الجيزة في الضواحي الجنوبية الغربية من القاهرة جنب هرمين ابوه وجده ( هرم خوفو , هرم ... الارتفاع عن سطح الارض: 61 متر، و65.55 متر.

في نهاية الممر المائل يوجد دهليز مبطن بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه 3 متاريس وبعدها حجرة الدفن. عثر به على تابوت خشبي عليه اسم منقرع وبه مومياؤه. مومياء منقرع محفوظة الآن في المتحف البريطاني. وقد أطلق منقرع على هرمه اسم (المقدّس).

ثالوث منكاورع بالمتحف المصرى

من هو ابن منكاورع؟

خوإنرع هو ابن الملكة خعمررنبتي الثانية. هو الابن الأكبر للملك من كاو رع الذي توفى قبل والده ولذلك لم يصعد إلى العرش في حين أن الابن الأصغر شبسسكاف تلى والده على العرش.

شبسسكاف هو الحاكم التالى لمنكاورع والذي من المحتمل أن يكون ابنه. سخمرع وجد له تمثال ومن المرجح أن يكون ابنا لمنكاورع.

أبناء: شبسس كاف و خو إن رع و خنت كاوس و سخم رع.

تعليقات